شباب طموح ....من ميت عزون
أخي أو أختي طبعاً على حسب

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك

فكم يسرنا ويسعدنا إنضمامك لعائلتنا المتواضعة والمحبه

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا


نرجوا التسجيل واهلا بك مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد معنا

واذا وجدتم اي صعوبه في التسجيل يرجي كتابتها في قسم الشكاوي اسفل المنتدي

او تراسلونا علي ايمال layaly2052717@yahoo.com
شباب طموح ....من ميت عزون
أخي أو أختي طبعاً على حسب

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك

فكم يسرنا ويسعدنا إنضمامك لعائلتنا المتواضعة والمحبه

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا


نرجوا التسجيل واهلا بك مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد معنا

واذا وجدتم اي صعوبه في التسجيل يرجي كتابتها في قسم الشكاوي اسفل المنتدي

او تراسلونا علي ايمال layaly2052717@yahoo.com
شباب طموح ....من ميت عزون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ يا :  زائر
آخر زيارة لك كانت:
لديك: 8 مساهمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علوم الوحده الثانيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات الكاتب - منتدى شباب ميت عزون
محمود عبد القادر
محمود عبد القادر

الادارهالاداره
المعلومات العامة - منتدى شباب ميت عزون
ذكر
عدد المساهمات : 7217
نقاط : 92251
السٌّمعَة : 68
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
الموقع : layaly2052717@yahoo
معلومات وبيانات شخصية - منتدى شباب ميت عزون



http://www.meetazoon.com




مُساهمةموضوع: علوم الوحده الثانيه   علوم الوحده الثانيه Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 12:18 pm



الوحدة الثالثة





طاليـس: عالم وفيلسوف يوناني 600 ق م
لاحظ أنه عند دلك قطعة من الكهرمان بالحرير فإنها تجذب القطع الصغيرة من الورق والريش.
وليـم جلبـرت: القـرن السابـع عشـر ميلاديًـا
استنتج بشكل عملي أن:
بعض الأجسام تكتسب القدرة على جذب الأجسام الصغيرة عند دلكها بجسم آخر (ظاهرة التكهرب)

الشحنة الكهربية: هي الشحنات المتكونة على سطح الجسم المدلوك.




بالدلـك باللمس بالتأثير













التكهـرب بالدلـك

كيفية شحن جسم عن طريق التكهرب بالتدلك:
1- خذ ساقًا زجاجية ودلكها بقطعة من الحرير الجافة ثم ضعها بالقرب من قطع صغيرة من الورق. تنجذب القطع الورقية الصغيرة للساق الزجاجية (الجسم المدلوك).

2- ضع قطعة الحرير المستخدمة في دلك الساق بالقرب من قطع الورق الصغيرة.تنجذب القطع الورقية الصغيرة لقطعة الحرير الجافة (الدالك).

3- خذ ساقًا من الأبونيت (شكل من أشكال المطاط الغني بالكربون) ودلكها بقطعة من الصوف ثم ضعها بالقرب من قطع الورق الصغيرة . تنجذب القطع الورقية إلى الساق الأبونيت.

4- ضع قطعة الصوف المستخدمة في الدلك بالقرب من القطع الورقية . تنجذب القطع الورقية إلى قطعة الصوف.

الملاحظـة:
تنجذب القطع الورقية الصغيرة لكل من الجسم المدلوك و الجسم الدالك.

الاستنتاج:
1- دلك ساق يؤدي إلي تراكم الشحنات الكهربية على الساق
2- القطع الحريرية أو الصوفية المستخدمة للدلك تكتسب شحنات كهربية هي الأخرى.



عند دلك مادتين ببعضها فإن بعض الإلكترونات تنتقل من أحدهما إلى الأخرى:
1- المادة التي تنتقل منها الإلكترونات (تفقد) تصبح مشحونة بشحنة موجبة.
2- المادة التي تنتقل إليها الإلكترونات (تكتسب) تصبح مشحونة بشحن سالبة.

عند دلك ساق من الزجاج بقطعة من الحرير الجاف:
تنتقل بعض الإلكترونات من الزجاج إلى قطعة الحرير وبذلك تصبح ساق الزجاج مشحونة بشحنة موجبة وقطعة الحرير مشحونة بشحنة سالبة مساوية لها في المقدار.
عند دلك ساق من الأبونيت بقطعة من الصوف:
تنتقل بعض الإلكترونات من قطعة الصوف إلى ساق الأبونيت وبذلك تصبح ساق الأبونيت مشحونة بشحنة سالبة وقطعة الصوف مشحونة بشحنة موجبة مساوية لها في المقدار.





التعرف على نوع الشحنة الكهربية التي تتكون على ساق بالدلك:
1- خذ ساقين من الزجاج ودلكهم بواسطة قطع من الحرير الجاف ثم علق أحدهما بخيط الحرير الجاف ثم قرب الساق الأخرى للساق المعلقة. يتنافر ساقي الزجاج المدلوكتين بالحرير حيث أنهما تحملان نفس نوع الشحنة.

2- خذ ساقين من الأبونيت ودلكهم بواسطة قطعتين من الصوف ثم علق أحدهما بخيط الحرير الجاف ثم قرب الساق الأخرى للساق المعلقة. تتنافر ساقي الأبونيت المدلوكتين بالصوف حيث أنهما تحملان نفس نوع الشحنة.

3- ضع ساق الأبونيت المدلوكة بالصوف بالقرب من ساق زجاجية معلقة مدلوكة بالحرير. تنجذب الساق الزجاجية المدلوكة بقطعة من الحرير إلى ساق الأبونيت المدلوكة بالصوف حيث أنهما تحملان شحنتين مختلفتين.

الملاحظـة:
يتنافر ساقي الزجاج المدلوكتين بالحرير، كما تتنافر ساقي الأبونيت المدلوكتين بالصوف، و لكن تنجذب الساق الزجاجية المدلوكة بقطعة من الحرير إلى ساق الأبونيت المدلوكة بالصوف.

الاستنتاج:
عند دلك الساقين الزجاجيتين بالحرير تكتسبان نفس الشحنة فتتنافران. بالمثل يحدث ذلك مع الساقين الأبونيت. أما عند اكتسابهما شحنات مختلفة فإنهما تتنافران.

الشحنات المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب.





الشحنات المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب.






1- موجبـة: الشحنة التي تظهر على ساق زجاجية عند دلكها بقطعة من الحرير.
2- سالبـة: الشحنة التي تظهر على ساق زجاجية عند دلكها بقطعة من الصوف.




الشحنات الكهربية المتشابهة تتنافر.
الشحنات الكهربية المختلفة تتجاذب.
حدوث التنافر والتجاذب يدل على وجود قوى متبادلة بين الشحنات الكهربية تسمى "القوى الكهربية" (ق)

القـوى الكهربيـة :-
هي قوى الجذب والتنافر الطبيعية بين الشحنات الكهربية.


قوى التجاذب أو التنافر بين شحنتين (ق) تتناسب تناسبًا طرديًا مع كل من الشحنتين ش1 ، ش 2

قوى التجاذب أو التنافر بين شحنتين (ق) تتناسب تناسبًا عكسيًا مع مربع المسافة (ف) بين هاتين الشحنتين (ش1 ، ش 2)

قانـون التربيـع العكسي في الكهربيـة:





قانون كولوم للجذب والتنافر بين الشحنات الكهربية


حيـث تقـاس :
الوحدة القياس
القوة(ق) النيوتن
الشحنة الكهربية(ش ) الكولوم
المسافة(ف) المتر
ثابت كولوم(ث) نيوتن متر2/كولوم2


المواد الموصلـة والعازلـة




نشاط
1- امسك ساق من النحاس باليد ثم دلكها بقطعة من الصوف ثم قربها إلى قطع صغيرة من الورق. نلاحظ أن قطع الورق لا تنجذب إلى الساق الممسوكة مباشرة باليد. ذلك لأنه لم يبق أي مقدار من الشحنة على ساق النحاس وذلك لأنها غير معزولة فتسربت شحنتها إلى الأرض عن طريق جسمك لأن الجسم موصل جيد للكهرباء.

2- استخدم ساق من النحاس لها مقبض من الخشب أو الزجاج ثم امسكها من المقبض ثم دلكها بقطعة من الصوف، وقربها إلى قطع صغيرة من الورق. نلاحظ أن قطع الورق تنجذب إلى الساق ذات المقبض العازل. ذلك لأنه يتولد على الساق النحاسية شحنة كهربية وحيث أن ساق النحاس معزولة عن اليد عن طريق المقبض الخشب فتحتفظ الساق بشحنتها فتجذب قطع الورق إليها.

3- المس طرف ساق النحاس ذات المقبض والتي سبق دلكها بالصوف بأصابعك ثم قرب هذا الطرف من قطع صغيرة من الورق. نلاحظ أن قطع الورق لا تنجذب بعد لمس الطرف الآخر للساق ذات المقبض العازل. ذلك لأن الساق النحاسية فقدت شحنتها بعد لمسها باليد فتسربت الشحنة عن طريق اليد إلى الأرض.
الملاحظـة:
1- لا تنجذب قطع الورق إلى الساق الممسوكة مباشرة باليد.

2- تنجذب قطع الورق إلى الساق ذات المقبض العازل.
لا تنجذب قطع الورق بعد لمس الطرف الآخر للساق ذات المقبض العازل.

الاستنتاج:
1- النحاس من المواد الموصلة للكهربية وكذلك جسم الإنسان.

2- الخشب والزجاج من المواد العازلة للكهربية.



هي المواد التي تسمح للشحنات الكهربية بالسريان خلالها حيث أنها تحتوي على إلكترونات حرة.
أمثلـة لهـا:
الفلزات كالنحاس وجسم الإنسان وبعض محاليل الأملاح والأرض وأجسام الحيوانات والأرض.



هي المواد التي لا تسمح للشحنات الكهربية بالسريان خلالها حيث أنها لا تحتوي على إلكترونات حرة .
أمثلـة لهـا:
الخشب والزجاج والمطاط والأبونيت والبورسلين والهواء الجاف والزيت والحرير والبلاستيك.



خطوات شحن أو تكهرب جسم كروي الشكل بشحنة كهربية موجبة:
1- ضع جسم مشحون بشحنة كهربية سالبة بالقرب من جسم كروي معدني معزول عن الأرض.

2- تتكون على سطح الكرة المواجه للساق شحنات كهربية موجبة تقابلها شحنات كهربية سالبة على سطح الكرة في الجهة البعيدة عن الساق.
3- وصل نصف الكرة البعيد عن الجسم المشحون بالأرض (لتفرغ شحنته).

4- تنتقل الشحنة الكهربية السالبة من سطح الكرة المعدنية البعيد عن الساق إلى الأرض.

5- افصل هذه الوصلة من الأرض مع إبقاء الجسم المشحون بالقرب من الكرة.

6- تظل الشحنة الموجبة مركزة على سطح الكرة المواجه للساق.

7- خذ الجسم المشحون بعيد عن الكرة نلاحظ أن الشحنة الموجبة تتوزع بانتظام على سطح الكرة فنكون قد قمنا بشحن هذه الكرة المعدنية بشحنة موجبة.





1- المس جسم غير مشحون بحسم آخر مشحون بشحنة سالبة.

2- أحضر ساق من الأبونيت و دلكها بالصوف (تصبح سالبة الشحنة)وعلقها بخيط من الحرير.

3- ضع كلاً من الجسمين بالقرب من ساق الأبونيت.

4- تتنافر ساق الأبونيت مع كلا الجسمين وذلك لانتقال جزء من شحنة الجسم المشحون إلى الجسم الآخر الغير مشحون.

الملاحظـة:
عند تقريب ساق الأبونيت السالبة الشحنة من كل من الجسمين على حدة تتنافر الساق معهما.

الاستنتاج:
انتقل جزء من شحنة الجسم المشحون إلى الجسم الآخر الغير مشحون عند تلامسهما.




مقارنة بين طرق الشحن المختلفة:

وجه المقارنة شحن عن طريق الدلك شحن عن طريق التأثير شحن عن طريق اللمس
نوع الشحنة تحصل على نوعى الشحنة الموجبة والسالبة. تحصل على شحنة مخالفة للشحنة المؤثرة. تحصل على نفس نوع شحنة الجسم الملامس.
مقدار الشحنة الشحنتان متساويتان مقدارا. الشحنة المتولدة مساوية لشحنة الجسم المؤثر مقدارا. يتوقف مقدارها على حجم الجسم الملامس مع الجسم المتلامس.

طرق الحصول عليها دلك ساق زجاجية بداكة من الحرير الجاف للحصول على شحنة موجبة على الزجاج و سالبة على الحرير أو دلك ساق إبونيت بدالكة من الصوف للحصول على شحنة سالبة على الأبونيت و موجبة على الصوف. عن طريق تقريب ساق مشحونة إلى موصل معزول غير مشحون. عن طريق تلامس ساق مشحونة بشحنة معينة مع ساق أخرى معزولة وغير مشحونة.





أكمل العبارات الآتية بكلمة مناسبة :

1- البلاستيك من المواد......... للكهرباء أما النحاس فمن المواد .......... للكهرباء

2- تتناسب قوى الجذب أو التنافر تناسبا............ مع قيمة الشحنات الكهربية وتناسب................. مع المسافة بين الشحنتين

3- وحدة قياس القوى الكهربية هي ................. ووحدة قياس كمية الشحنات الكهربية هي................


4- في التكهرب بالدلك تكون كمية الشحنات على الجسم الدالك ......... لكمية الشحنات على الجسم المدلوك ولكن تكون........... في النوع

5- .................هي تراكم الشحنات الكهربية على سطح الأجسام العازلة
تخير الإجابة الصحيحة :

1- كل ما يلي موصلات جيدة للكهرباء ماعدا .......
( جسم الإنسان- محاليل الأملاح - النحاس الخشب )

2- كل ما يلي مواد عازلة للكهرباء ماعدا..................
( البلاستيك - الخشب - جسم الإنسان - المطاط )

3- كل ما يلي مواد عازلة للكهرباء ماعدا...........
( جسم الإنسان – الخشب – المطاط)

4- تبعا لقانون كولوم للجذب والتنافر فإن ثابت كولوم يساوى ..........
1- (ش1*ش2)/(ق2*ف2)
2- (ق*ف2)/(ش1*ش2)
3- (ق*ش1*ش2/ف2)
4- (ف2*ش1*ش2/ق)

 منتدى شباب ميت عزون  /><!--
 بداية قالب الموضوع الاصلي - www.meetazoon.com --><br /><font color= الموضوع الأصلي : علوم الوحده الثانيه  المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com



أنشر الموضوع لأصحابك على الفيسبوك
Share/Bookmark
جروبنا ع الفيس :منتدى شباب ميت عزونمحمود عبد القادرمنتدى شباب ميت عزون

منتدى شباب ميت عزون

توقيع: محمود عبد القادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات الكاتب - منتدى شباب ميت عزون
محمود عبد القادر
محمود عبد القادر

الادارهالاداره
المعلومات العامة - منتدى شباب ميت عزون
ذكر
عدد المساهمات : 7217
نقاط : 92251
السٌّمعَة : 68
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
الموقع : layaly2052717@yahoo
معلومات وبيانات شخصية - منتدى شباب ميت عزون



http://www.meetazoon.com




مُساهمةموضوع: رد: علوم الوحده الثانيه   علوم الوحده الثانيه Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 12:19 pm



أكمل ما يلي
1- تبعا لقانون كولوم للجذب والتنافر فإن ثابت كولوم يساوى...........

2- عملية التكهرب التي يتم فيها وضع الجسم الغير مشحون المعزول بالقرب من الجسم المشحون تسمى التكهرب ..........


3- عملية التكهرب التي تحدث عند ملامسة جسم مشحون لآخر غير مشحون تسمى التكهرب ..........

4- عملية التكهرب والتي يتم فيها انتقال كمية من الإلكترونات من أحد الجسمين إلى الآخر فيصبحان مشحونان بشحنتين متضادتين تسمى التكهرب ..........

5- عند دلك ساق من النحاس ممسوكة باليد بقطعة من الصوف فإنها ..........

5- يتنافر جسمان إذا كان ..........

6- كل ما يلي مواد عازلة للكهرباء ماعدا ..........

7- وحدة قياس ثابت كولوم هي ..........


ضع علامة(صح)أمام العبارة الصحيحة وعلامة(خطأ)أمام العبارة الخطأ

1- عند دلك ساق من الزجاج بقطعة من الحرير يكتسب الزجاج شحنة موجبة.
2- عند ملامسة جسم موجب الشحنة بجسم غير مشحون يصبح الأخير مشحونا بشحنة سالبة.
3- عند دلك ساق من الأبونيت بقطعة من الصوف فإن قطعة الصوف تكتسب شحنة موجبة.
4- الحديد موصل جيد للكهرباء لأنه يحتوى على إلكترونات حرة.
5- ق = ثابت x* ش / ف 1 *ق 2


























يعد الكشاف الكهربي ذو الورقتين الذهبيتين من أقدم الوسائل المستخدمة في:
1- الكشف عن الشحنات الكهربية الساكنة.
2- التعرف على حالة الجسم إذا كان مشحون أم لا.
3- التعرف على نوع شحنة الجسم المشحون.



1- ناقوس زجاجي مثبت على قاعدة خشبية ومغلفة من الداخل في الجزء السفلي بطبقة معدنية رقيقة.

2- شريحتين رقيقتين من الذهب أو القصدير مثبتين في نهاية ساق معدنية والتي يتصل بها من أعلاها قرص معدني.

3- تمر الساق المعدنية في سدادة من مادة عازلة مثبتة في فتحة الناقوس الزجاجي.





1- في حالة عدم الشحن:
عندما يكون الكشاف الكهربي غير مشحون تكون الورقتين
الذهبيتين منطبقتان.
2- في حالة التكهرب بالتأثير:
عندما نقرب جسم مشحون من القرص المعدني للكشاف الكهربي فإن الورقتين تتنافران أو تتباعدان وذلك لأنهما تكتسبان نفس نوع الشحنة.
3- في حالة التكهرب باللمس:
عندما يلامس جسم مشحون قرص الكشاف، فإن جزء من شحنته تنتقل إلى الورقتين ويذلك تتنافران لأنهما تصبحان مشحونتين بنفس نوع الشحنة.
4- في حالة تفريغ الشحنة:
عندما نلمس قرص الكشاف باليد فإن الشحنة تتسرب إلى الأرض عبر الجسم فتنطبق الورقتين الذهبيتين مرة أخرى.

لماذا تنفرج ورقتا الكشاف عند اقتراب جسم مشحون من قرص الكشاف؟
تنفرج ورقتي الكشاف عند إقتراب جسم مشحون من قرص الكشاف نتيجة إلى التكهرب بالتأثير.




1- التعرف على الحالة الكهربية للجسم (مشحون أم لا):

لتفريغ أي شحنة كهربية من الكشاف الكهربي نلمس قرص الكشاف باليد فتنطبق الورقتين الذهبيتين.

1- إذا كان الجسم مشحونا: فإن الورقتين تنفرجان (تتنافران).
2- إذا كان الجسم غير مشحون: فإن الورقتين لا تنفرجان.

2- التعرف على نوع الشحنة الكهربية لجسم:

لتفريغ أي شحنة كهربية من الكشاف الكهربي نلمس قرص الكشاف باليد فتنطبق الورقتين الذهبيتين.

1- اشحن الكشاف بشحنة موجبة عن طريق ملامسة قرصه بواسطة ساق زجاجية مدلوكة بالحرير (موجبة)، تنفرج ورقتي الكشاف وذلك لأنهما تحملان شحنة متشابهة (موجبة).

2- ضع الجسم المراد اختبار نوعه شحنته بالقرب من قرص الكشاف المشحون بشحنة موجبة.

1- إذا كان الجسم موجب الشحنة يزداد انفراج الورقتين.
2- إذا كان الجسم سالب الشحنة ينقص انفراج الورقتين.






أكمل العبارات الآتية بكلمة مناسبة

1- يتكون الكشاف الكهربي من ساق معدنية تنتهي من أعلى ب....... ومن أسفل ب............


2- عند لمس قرص الكشاف المشحون باليد فإن إنفراج الورقتين ......... والورقتين تنفرجان لإكسابهما شحنة متشابهة نوعها........ إلى الأرض

3- عند ملامسة قرص الكشاف بجسم مشحون بشحنة موجبة فإن القرص يكتسب شحنة....... والورقتين تنفرجان لاكتسابهما شحنة متشابهة نوعها.......

4-عند وضع ساق زجاجية مدلوكة بالحرير بالقرب من قرص كشاف كهربي فإن الورقتين............. بسبب اكتسابهما شحنة متشابهة نوعها.................

5- يستخدم ................. في التعرف على الحالة الكهربية للجسم

تخير الإجابة الصحيحة

1- ورقتي الكشاف الكهربي غالبا ما تكون مصنوعة من...............
( القصدير - النحاس - الفضة - الحديد - الذهب )

2- عند ملامسة قرص الكشاف باليد فإن شحنته

( تزداد - تقل - تفقد- لا تتأثر)

3- عند تقريب ساق من الزجاج إلى قرص الكشاف المشحون بشحنة موجبة وازداد انفراج الورقتين يدل على أن الساق ....
(موجبة – سالبة - غير مشحونة - لاشيء مما سبق )

4- عند ملامسة قرص كشاف مشحون بشحنة موجبة بساف من الأبونيت مدلوكة بقطعة من الصوف فإن ورقتيه ....

( تنطبقان - تنفرجتان – لا تتأثر )




ضع علامة أمام العبارة الصحيحة وعلامة أمام العبارة الخطأ

1- تنفرج ورقتا الكشاف عند اكتسابهما شحنة متشابهه وتنطبقان عند اكتسابهما شحنتين مختلفتين.
2- عندما يكون الكشاف الكهربي مشحونا تكون ورقتاه منطبقتان.
3- عند تقريب جسم سالب إلى قرص الكشاف تكتسب ورقتاه شحنة سالبة
4- يكون الكشاف الكهربي مثبت على قطعة معدنية.
5- يزداد انفراج ورقتي الكشاف المشحون بشحنة موجبة عند تقريب جسم سالب الشحنة إلى القرص.




هو المنطقة المحيطة بالشحنة الكهربية والتي تكون فيها قادرة على بذل قوة على الشحنات الأخرى أو الأجسام الأخرى.

أي أنه الحيز المحيط بالشحنة الكهربية (الجسم المشحون) من جميع الجهات والذي يظهر فيه أثر القوة الكهربية الناتجة عن هذه الشحنة.

الاستدلال على وجود مجال كهربي:

1- اشحن ساق زجاجية بشحنة موجبة بدلكها بقطعة من الحرير الجاف.

2- قرب الساق المشحونة تدريجيًا من قرص كشاف كهربي غير مشحون.

3- تبدأ ورقتي الكشاف الكهربي في الإنفراج عندما تصل الساق الزجاجية المشحونة إلى بعد معين من قرص الكشاف، ثم يزداد الإنفراج كلما اقتربت الساق من قرص الكشاف.

الملاحظـة:
يزداد انفراج ورقتي الكشاف الكهربي كلما اقتربت الساق المشحونة من قرص الكشاف.




الاستنتاج:
يحاط أي جسم مشحون بمنطقة يظهر فيها تأثيره على الأجسام الأخرى وتسمى هذه المنطقة بالمجال الكهربي.

نشاط 2
1- ضع قطع صغيرة من الورق على محيطات مجموعة من الدوائر متحدة المركز مرسومة على ورقة بيضاء.

2- ضع كرة صغيرة مشحونة معلقة بخيط من الحرير في مركز هذه الدوائر.

3- تنجذب بعض القطع الورقية الموجودة على محيطات الدوائر القريبة من المركز، في حين بعض الأوراق على محيطات الدوائر البعيدة لا تنجذب إلى الكرة المشحونة.

الملاحظـة:
تنجذب بعض القطع الورقية الموجودة على محيطات الدوائر القريبة من المركز، أما الأوراق على محيطات الدوائر البعيدة لا تنجذب إلى الكرة المشحونة.

الاستنتاج:
يحاط أي جسم مشحون بمنطقة يظهر فيها تأثيره على الأجسام الأخرى وتسمى هذه المنطقة بالمجال الكهربي.



تسمى (خطوط القوى الكهربية)
هي خطوط وهمية تخرج من الشحنات الموجبة وتتجه إلى الشحنات السالبة.
1- إ ذا كان لدينا كرة تحمل شحنة موجبة:
تكون عبارة عن خطوط مستقيمة متجهة للخارج.

2- إ ذا كان لدينا كرة تحمل شحنة سالبة:
تكون عبارة عن خطوط مستقيمة متجهة للداخل.



3- إذا كان الحيز يحتوى على شحنتين إحداهما موجبة و الأخرى سالبة:
تكون خطوط المجال الكهربي عبارة عن خطوط منحنية (مقوسة).
تخرج من الشحنة الموجبة وتتجه على الشحنة السالبة.

4- إذا كان الحيز يحتوى على شحنتين موجبتين:
تكون خطوط المجال الكهربي عبارة عن خطوط منحنية (مقوسة).
متجهه للخارج من الشحنتين وتكون متباعدة.



1- تكون متجهة للخارج من الشحنات الموجبة وللداخل إلى الشحنات السالبة.

2- تتباعد خطوط المجال الكهربي كلما ابتعدنا عن الشحنة.
(يعني ذلك أن تأثير المجال الكهربي للشحنة يقل كلما ابتعدنا عن الشحنة).

3- خطوط المجال الكهربي لا تتقاطع أبدًا في حالة أن تكون مقتربة من الشحنة أو مبتعدة عنها.

4- تتنافر وتتباعد خطوط المجال الكهربي المتكونة بين الشحنتين موجبتين ، ويتكون نتيجة هذا التنافر منطقة خالية من التأثير الكهربي تسمى منطقة التعادل.




هي منطقة خالية من التأثير الكهربي (لا يوجد بها أي أثر للقوى الكهربية) تنتج بسبب التنافر بين خطوط القوى الكهربية في المنطقة بين الشحنتين المتماثلتين.














أكمل العبارات الآتية بكلمة مناسبة :-

1- تظهر منطقة بين الشحنتين ............ وذلك نتيجة................... الذي يحدث بين ..............

2-تقل القوة الكهربية عندما نبتعد عن الشحنات وذلك بسبب ........... خطوط القوى الكهربية .

3-تكون خطوط القوى الكهربية المحيطة بكرة مشحونة بشحنة موجبة على شكل خطوط متجهه إلى............

4- ..........................هو الفراغ المحيط بالشحنة الكهربية من جميع الاتجاهات وتظهر فيه ............

5- خطوط المجال الكهربي هي خطوط وهمية تخرج من...... وتتجه إلى ........

ضع علامة أمام(صح) العبارة الصحيحة وعلامة(خط)أمام العبارة الخطأ

1- تتقاطع خطوط المجال الكهربي بين شحنتين متضادتين

2- منطقة التعادل تتكون نتيجة تجاذب خطوط القوى الكهربية بين شحنتين متضادتين.

3- عند تواجد شحنتين بالقرب من بعضهما تكون خطوط المجال الكهربي مستقيمة.

4- المنطقة المحيطة بالشحنة والتي يظهر فيها تأثيرها تسمى المجال الكهربي.

5- لخطوط المجال الكهربي اتجاه محدد.

 منتدى شباب ميت عزون  /><!--
 بداية قالب الموضوع الاصلي - www.meetazoon.com --><br /><font color= الموضوع الأصلي : علوم الوحده الثانيه  المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com



أنشر الموضوع لأصحابك على الفيسبوك
Share/Bookmark
جروبنا ع الفيس :منتدى شباب ميت عزونمحمود عبد القادرمنتدى شباب ميت عزون

منتدى شباب ميت عزون

توقيع: محمود عبد القادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علوم الوحده الثانيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
انتقل الى: