|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ضياء الحق الكاتب المميز
عدد المساهمات : 1511
نقاط : 87073
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
| موضوع: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 1:51 am |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد . أحبائي وأخواني ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . إلى متى سنظل لا نسمع عن الآخر من الآخر نفسه ، لماذا دوما نسمع رأي الغير عن آخر ، ولا نسمع وجهة نظر الآخر نفسه . لماذا نضع حول أفكارنا حصنا فلا نقربه ، ماذا لو كانت أفكارنا خاطئة ؟ ماذا ؟ أليس من الإنصاف أن نضع الرأي والرأي الآخر ولنا عقل نحكم به على صحة ما نسمع .
إلى متى ستظل الأفكار النمطية هي ما تحكمنا في معرفة الآخر . ولكن ... من هو ذلك الآخر ؟
قد أكون أنا الآخر بالنسبة لك ، وقد تكون أنت الآخر بالنسبة لي ، وقد يكون هناك آخر بالنسبة لي ولك .
لماذا أفترض دوما صواب رأيي ، لماذا أفترض دوما أني أحتكر الحقيقة المطلقة ؟
وفي هذا الحوار الخاص نحاول أن نتناقش حول الإسلام . هنا أحاول أن أطرح الأسئلة وعلى أحبائي المحترمين أن يجيبوا بالشروط الموضوعة في مقالة التصوف الإسلامي .
- اقتباس :
1 - المقال النقاشي لا يهدف إلى التفرقة ولكن يهدف إلى الوصول إلى الفهم والحقيقة الهادئة.
2 - الالتزام بالإجابة عن السؤال المطروح ، وسيتم طرح الأسئلة تباعا .
3 - الالتزام بالموضوعية والحيادية العقلية والابتعاد عن الكلام المرسل الغير مبني على دليل .
4 - الابتعاد عن الأحكام المسبقة و الصور النمطية عن بعضنا البعض .
5 - أكملي وعظك فكم يؤثر فيّ ، وحتى على افتراض اختلاف أي شخص معك ، أكملي مواضيعك الذي يلين له من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد . وفقنا الله وإياكم إلى ما يحب ويرضى وجعلنا جميعا سببا في لم شمل المسلمين لا تفرقهم .
وفي السؤال الأول :
ما معنى التصوف ؟ وهل يرتبط بأهل الصفة ؟ هل يرتبط بالزهد ؟ هل يمكن أن أكون متصوفا وعندي المال ؟ الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
فارس بلا جواد القلم المميز
عدد المساهمات : 1336
نقاط : 84013
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
الموقع : www.egypda.info/vb
| موضوع: رد: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 7:45 am |
| | |
|
| |
محمود عبد القادر الاداره
عدد المساهمات : 7217
نقاط : 95371
السٌّمعَة : 68
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
الموقع : layaly2052717@yahoo
| موضوع: رد: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 8:42 am |
|
فعلا موضوع مميز
واكيد ناس كتير قلقانه من مواضيع المنتدي هترتاح وهتفهم من الموضوع ده
وغير كده يادكتور فيه شيوخ من البلد دخلت المنتدي مخصوصو علشان مواضيع اليومين بتوع التصوف
فانا والله ما اعرف شئ عنه غير قرائتي البسيط في المنتدي واحب استمتع بالحوار بين الاعضاء الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
خالد القاضى القلم المميز
عدد المساهمات : 540
نقاط : 85748
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
| موضوع: رد: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 10:00 am |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد لما تكلمت عن الصوفيه كانت بعد سؤال واستفسار وما تكلمت به ليس من عند نفسى انما هو كلام العلماء من لم ينطبق عليه هذا الكلام فالكلام ليس له بمعنى من كان متصوفا وهذا الكلام الذى ذكره العلماء عن الصوفيه وجده ليس عليه ولا ينطبق على معتقده فى الصوفيه ولا يعبد الله الا على بصيره وحق واتباع لسنه النبى لا ابتداع ولا اهواء فالكلام لا يخصه انما يخص الطائفه التى انطبق عليها الكلام تلك كانت مقدمه
يا اخوه والله ما اقصد بهذا الكلام الا وجه الله والله وحده هو الذى يعلم السر واخفى وما دمنا بشر فالكل معرض للخطأ والاصابه كما قال الفقهاء الكل يؤخذ منه ويرد الا النبى صلى الله عليه وسلم اى عمل يعمله الانسان واى عباده لها شرطان لقبولها 1 - الاخلاص فمن اشرك مع الله غيره فى العباده قلا يلتفت الله لعبادتهمن يعمل ليرى الناس عمله فقد حبط عمله فيقال هذا رجل كريم وما ابتغى بكرمه وجه الله انما ابتغى وجه الناس فلا يقبل الله بذله وعطائه ويكفيه قول الناس وهكذا على كل عمل قال الله وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين وقال ايضا قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه الإمام مسلم ، وفي رواية ابن ماجه ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) . 2 - الاتباع والاتباع اى اتباع النبى صلى الله عليه وسلم فى سنته والسنه هى كل قول او فعل صادر عن النبى صلى الله عليه وسلم او تقرير او صفه عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم اى من جاء بامر ليس فى الكتاب والسنه يتعبد به فهو مردود عليه اى العمل والله تبارك وتعالى يقول وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فنتهوا فقد امرنا ان نعبد الله على الهدى الذى ارتضاه الله لنا دون تقصير او مغالاه وعن أنس رضي الله عنه قال جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحدهم أما أنا فأصلي الليل أبدا وقال الآخر وأنا أصوم الدهر أبدا ولا أفطر وقال الآخر وأنا اعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس منى متفق عليه
كتاب الله وسنة نبيه ايه الاخوه كافيه ووافيه بامور الدين وكيف لا وهو الذى بلغ رسالة ربه على اتم وجه وما ترك صغيره ولا كبيره الا وذكرها رسول الله حتى اغتسال الرجال وكيف يدخلون الخلاء علمنا اياها رسول الله والنبى يقول عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدى والله يقول اليوم اكملت لكم دينكم واتمم عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا يا اخوه لم اقل من تلقاء نفسى حلال ام حرام ولم اذكر سوى اراء العلماء والدين الاسلامى لا يؤخذ بالعقل ولا الاجتهاد ما دام هناك نص من كتاب او سنه الامام على بن ابى طالب قال لايؤخد الدين بالعقل ولو اخذنا بالعقل لكان باطن الخف اولى بالمسح من ظاهره لا اريد ان اطيل حتى لا تملوا ولكن اقول كلمه اخيره لنعرض كل امر نعبد الله به من قول او فعل على كتاب الله وسنة نبيه فما وافق فهو الصحيح وما خالف كتاب الله وسنة نبيه فهو الضلال والبدعه واعتذر اذا فهم بعض الاخوه خلاف المقصود الذى وضحته فوالله انى لاحبكم جميعا لله ولم اكتب الكلام الا لله ولم اقصد مضايقة احد او تشتيت احد بل والله ما اردت الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقى الا بالله جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وان كان احد رأى غير ذلك او التبس عليه الامر فيخبرنى حتى نصل سويا الى ما يحب الله ورسوله
الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
ضياء الحق الكاتب المميز
عدد المساهمات : 1511
نقاط : 87073
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
| موضوع: رد: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 10:19 am |
|
تحية لحبيبي الشيخ خالد ، ولكن في موضوع ( حوار خاص ) هناك سؤال يطرح وعلى كل من يدخل أن يجيب عليه ، ولا يجيب على غيره إلا بعد الإجابة عليه .
يا أخي الحبيب لا شك أبدا فيما قلت ، ولا شك أبدا في نيتك الحسنة فأنت دوما القدوة الحسنة لنا .
فلا تفهم من هذا الموضوع مهاجمة أحد نهائيا ، ولكن والله قصدت منه تنظيم الحوار وجعله علميا وموضوعيا وهادفا .
والأسئلة هنا يمكن لحضرتك أن تجيب عليها ويجيب عليها الأعضاء ، ثم ننتقل للسؤال التالي ، ويسمح لمن لم يشارك من البداية أن يجيب على الأسئلة من بدايتها .
فوالله ما قصدت أيضا إلا الخير ، بارك الله فيك الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
ضياء الحق الكاتب المميز
عدد المساهمات : 1511
نقاط : 87073
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
| موضوع: رد: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 10:20 am |
| | |
|
| |
الحاجة يسعي الي الاحتراف
عدد المساهمات : 191
نقاط : 81815
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 11:25 am |
|
[size=21]لقد اختلف الكُتاب والمؤرخون فى نشأة التصوف الإسلامى ومعنى التصوف وقالوا أن كلمة (التصوف) يرى البعض أنها اشتقت من كلمة (سوفيا) اليونانية بمعنى (الحكمة) والبعض الآخر يقول أنها مشتقة من (صوفة) اسم شخص كان يعكف على ذكر الله وعبادته عند البيت الحرام، وثالث يرى أنها مشتقة من (صوفان) بمعنى أنها تبين مايمتاز به الصوفى من زهد فى المأكل، ورابع يرى أنها من (الصفاء) وخامس يقول أنها نسبة إلى (أهل الصفة) وهم الفقراء الذين كانوا يصطفون فى مسجد الرسول صل الله عليه وسلم عقب كل صلاة، على أن ابن وازن القشيرى قد أجمل تلك الآراء كلها فى قوله [size=21] إن المسلمين بعد رسول الله صل الله عليه وسلم لم يتسمَ أفاضلهم فى عصره بتسمية سوى صحبة رسول الله إذ لا فضيلة فوقها، فقيل لهم (الصحابة) ولما أدرك أهل العصر الثانى سمى من صحب الصحابة (بالتابعين) ورأوا فى ذلك أشرف سمة ثم قيل لمن بعدهم (بأتباع التابعين) ثم اختلف الناس وتباينت المراتب فقيل لخواص الناس ممن لهم شدة عناية بأمر الدين (الزهاد والعباد) فلما ظهرت البدع وحصل التداعى، انفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله الحافظون قلوبهم من طوارق الغفلة باسم (التصوف) واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرة.
ويروى المقريزى فى الخطط التوفيقية عن أول دار فى الإسلام جمعت الصوفية فيقول: [b] أول من اتخذ بيتا للعباد والزهاد (زيد بن صوحان بن صبرة) وذلك أنه عمد إلى رجال من أهل البصرة تفرغوا للعبادة وليس لهم تجارة ولا غلال فبنى لهم دورا وأسكنهم فيها وجعل لهم ما يقوم بمصالحهم من مطعم ومشرب وملبس وغيره، وكان ذلك فى عهد أمير المؤمنين سيدنا عثمان بن عفان. وأما عن أول دار للصوفية بنيت فى مصر هى التى عرفت باسم (الخانقاه) ويقول المقريزى: أن صلاح الدين الأيوبى أمر بتحويل دار سعيد السعداء أحد الأستاذين المحنكين خدام قصر الخليفة المستنصر بالله الفاطمى إلى خانقاه لفقراء الصوفية الواردين من البلاد الشاسعة ووقفها عليهم سنة 569 هـ وولى عليهم شيخا ووقف عليهم بستانا وجعل لها أوقافا خارج القاهرة. فأضف إلى معلوماتك أيها الأخ الكريم حقيقة كلمة (الصوفية) فإن الإمام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه وضح حقيقة ما قد اختلف فيها الكثير من المؤرخين، حيث قال رضى الله عنه: قيل أن الصوفية تسموا بهذا الاسم للبس الصوف؟ وهذا خطأ لأننا يجب أن نستثنى الذين لا يرتدون الصوف. وقيل لأنهم يصطفون للذكر؟ وهذا أيضا خطأ لأننا يجب أن نستثنى الذين يذكرون فى حلقات. وقيل لأنهم مثل أصحاب الصفة، وهذا خطأ لأن أصحاب الصفة صحابة ونزل فيهم آيات والصوفية ليسوا بصحابة. فما معنى الصوفية؟ فالصوفية أصلا اسمهم (أهل الله) أى (أهل الاشتغال بالله) لأنهم منشغلين دائما بذكر الاسم (الله) ثم إن كل من اشتغل بالله فى ليله أو فى نهاره وترقى فى مراتب الذكر، من ذكر لسان إلى ذكر قلب إلى ذكر روح يدخل فى النسب الرفيع، وهناك نسبين، الأول النسب الجسدى المسمى (بالنسب المؤبد) والثانى (نسب المحبة) المسمى (بالشرف الرفيع) أو (الحسب) وقال فيه صل الله عليه وسلم (سلمان منا آل البيت) والصوفية يتكبدون مشاق العبادات لمحبتهم للنبى صلوات ربى وسلامه عليه واله ولمحبتهم لربنا جل وعلا، وقال صل الله عليه وسلم (وأشواقى إلى إخوانى الذين يأتون من بعدى) فسأله الصحابة: أو لم نك نحن إخوانك يارسول الله؟ فقال صل الله عليه وسلم (أما أنتم فأصحابى) وقال صل الله عليه وسلم (طوبى لمن رآنى وآمن بى ، ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن لم يرانى وآمن بى) فهذا النسب اسمه (نسب المحبة). والانسان سيقف بين يدى الله وسيحاسب على كل شئ، وفى هذا يقول تبارك وتعالى ﴿ألهاكم التكاثر﴾ ويقول ﴿ثم لتسألن يومئذ عن النعيم﴾ أنعم عليك سبحانه بالعين، وسيسألك عن العين ماذا فعلت بها؟ وعن اليد والأذن والرجل، ماذا فعلت بهم؟ ﴿لتسألن يومئذ عن النعيم﴾ بمعنى أى نعيم تبارك وتعالى أنعم به على الصنف البشرى سيُسأل عنه، وهذا الحساب دقيق جدا، فالصوفية اعتمدوا
على أنهم يكونوا دائما مشغولين بالله، معتصمين بحبل الله دائما، ذاكرين دائما، منشغلين بالصلاة على الحبيب المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه وآله، دائما يتقربوا إلى الله بالنوافل التى شرعها رسول الله صل الله عليه وسلم، ومن هذه العملية وهى (الاشتغال بالله) سموهم (أهل الله).
اما سؤالك اخى الفاضل عن المال نعم اخى يمكن ان تكون متصوف ومن اغنى الاغنياء فليس كل متصوف فقير او الفقراء هم المتصوفون
واسمح لن اضيف اليك معلومة اخيرة ولن اضيف بعدها اى رد
ماهى الامور الشركية فى التى يجب ان نحاربها ونقف عندها بالمرصاد لكل من يرتكبها ؟؟؟ سوف أحاول حصر بعض الشركيات والخزعبلات المنتشرة بالوطن العربي سواء كانت صوفيه أو غيرها بدون تجريح الى أي شخص وهي الأهم.. لأن ديننا وعقيدتنا ووحدتنا أهم من نقاش الأشخاص ونياتهم: 1- الطواف حول القبور والأضرحه والتمسح بها وشد الرحال لها والتبرك بأهلها والذبح عندها 2- إقامة الموالد ودق الطيران والدفوف وترديد أشعار وأذكار تمدح بالنبي والأولياء حتى تصل للشرك من كثرة الوصف والتوسل 3- من يعتقد أن العبادات للعوام كالصلاة والصيام والزكاة والحج أما هو يسمي نفسه الخاصة وله عبادات مخصوصة.( كالخلوة وأكل بعض الأطعمه وملابس خاصه يضن أنها تقربه من الله) 4- من يعتقد أن كل شيء حلال لأن لكل عين واحده وأن الله أسقط عنه التكليف! 5- من يعتقد عدم مقاومة الشر وانكار المنكر وخاصة للملوك والسلاطين لأن الله في زعمه أقام العباد فيما أراد! 6- من يدعوا غير الله عز وجل من الانبياء ، والأولياء ، الأحياء والأموات ، أو يردد: يارسول الله المدد المدد يارسول الله عليك المعتمد 7- من ينادون عندحلول المصائب: ياجيلانى... يارفاعى ... ياشاذلى ، وهذه المناداة كما يظهر شرك صريح ، فهم يقولون عند النداء: ياجيلاني... ارزقنى ،اشف مريضى ، وفقنى 8- من يبدءون الذكر بقول(الله...الله...الله) حتى يصل بهم الامرالى التلفظ ب(أه...أه...أه) 9- أكل النار أو ضرب أنفسهم بالسيوف 10- من اعتقد ان بامكانه رؤية الله في الدنيا قبل الآخره
اعتقد انى وفيت ما تريدون ان تعرفوه عن الصوفية وما يفعل كل متصوف على حق
واعلم ان البعض سيقول ان فى ناس بتعمل كدة ..واقول لهم هم ليسوا صوفيين بل مبتدعين ويتمسحون فى الصوفية ...واريد توضيح امر اخر لمن يهمه الامر ان الصوفية ليست الشيعة على الاطلاق كما يفهم البعض ولا كما قال بعض المشايخ الاجلاء انهم متشابهون فى العقيدة
لا والله والف لا
اخيرا اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم واتمنى ان يوفققكم المولى لما يحب ويرضى وصلى الله على الرسول النبى الامى وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه الاوفياء وسلم تسليما كثيرا
استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختكم محبة المصطفى صل الله عليه وسلم ...الحاجة[/size]
الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
ضياء الحق الكاتب المميز
عدد المساهمات : 1511
نقاط : 87073
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
| موضوع: رد: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 11:44 am |
|
بارك الله فيكي يا أختنا الحاجة
ولي عتاب وهو عزمك عدم المشاركة بعد الآن ، ولما يبدأ الحوار بعد . وقد أوجزتي فيه الكثير والكثير ، ووالله لقد بدأتي على الطريق الصحيح في فهمنا لبعضنا البعض .
والرجاء أن تكتبي بخط أكبر المرة القادمة ... فقد اضطررت لتكبير الصفحة عدة أضعاف لأتمكن بالكاد من قراءة كلماتك .
ومن كلامك أنتقل للسؤال التالي :
هل نفهم من كلامك أن الصوفية تعني ( لايزال لسانك رطبا بذكر الله ؟ ) أم أعمق من ذلك ؟ الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
الحاجة يسعي الي الاحتراف
عدد المساهمات : 191
نقاط : 81815
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: حوار خاص الثلاثاء يناير 26, 2010 12:05 pm |
|
اعتذر لك اخى الفاضل فقد كتبت الموضوع اكثر من مرة وحذفته واعدته مرة ثانية ولكن يبدوا ان هناك مشكلة ما اما بخصوص سؤالك الكريم اقول لك ..رطب لسانك اولا بذكر الله ستجد حلاوة الترطيب فى القلب وتسعد بذلك وهذه لذة العبادة بذكر الله بعض الناس تجد ان الذكر يأتى بعد انتهائه من اداء الصلاة ثم ينشغل بأمور الحياه وهذه طبيعة فى الكون لكن وما المانع ان ترطب لسانك بالذكر دائما وخاصة ان تذكر الله فى مكان فى العمل وانت راكب وانت تعمل اى شئ حاول وجاهد ففى المجاهدة اجر عظيم وفققك الله والمسلمين اجمعين لما يحبه ويرضى
الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
ابو امانى المميز
عدد المساهمات : 2682
نقاط : 88465
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/05/2009
الموقع : ميدان التحرير
| موضوع: رد: حوار خاص الخميس يناير 28, 2010 9:06 am |
| | |
|
| |
الورده مريومه ولاد البلد
عدد المساهمات : 392
نقاط : 85072
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
| موضوع: رد: حوار خاص السبت يناير 30, 2010 2:43 pm |
|
الصوفيه اخلاص في ذكر الله نعم لو معي مال ايه المانع اني اذكر الله انا صوفيه وبفتخر وبابايا معاه المال وانا معايا مال الصوفيه ذكر الله اكثر الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
رومانسية قلم شاعر المنتدي المميز
عدد المساهمات : 1191
نقاط : 84190
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
الموقع : romantic_maldini
| موضوع: رد: حوار خاص الإثنين فبراير 01, 2010 3:28 pm |
| | |
|
| |
demetry يسعي الي الاحتراف
عدد المساهمات : 288
نقاط : 85532
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
| موضوع: رد: حوار خاص الخميس فبراير 04, 2010 1:20 am |
|
السلام عليكم معرفتى عن التصوف لا تتيح لى ان افتى فيه لكن المعنى الدارج عند الكثير من اللى كلمتهم عنه انه مقتصر على الجلباب المهلهل و الموت من الجوع من الاخر يعنى الدروشة المحط ان صح اللفظ لكن كرأى خاص مش فتوى يعنى اعمق من كدا بكتير مش وقف على وجود المال او عدمه بل بالعكس ليس الزهد لمن فقد انما الزهد لمن ملك الموضوع الأصلي : حوار خاص المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com | |
|
| |
|