شباب طموح ....من ميت عزون
أخي أو أختي طبعاً على حسب

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك

فكم يسرنا ويسعدنا إنضمامك لعائلتنا المتواضعة والمحبه

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا


نرجوا التسجيل واهلا بك مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد معنا

واذا وجدتم اي صعوبه في التسجيل يرجي كتابتها في قسم الشكاوي اسفل المنتدي

او تراسلونا علي ايمال layaly2052717@yahoo.com
شباب طموح ....من ميت عزون
أخي أو أختي طبعاً على حسب

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك

فكم يسرنا ويسعدنا إنضمامك لعائلتنا المتواضعة والمحبه

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا


نرجوا التسجيل واهلا بك مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد معنا

واذا وجدتم اي صعوبه في التسجيل يرجي كتابتها في قسم الشكاوي اسفل المنتدي

او تراسلونا علي ايمال layaly2052717@yahoo.com
شباب طموح ....من ميت عزون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ يا :  زائر
آخر زيارة لك كانت: الخميس يناير 01, 1970
لديك: 8 مساهمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات الكاتب - منتدى شباب ميت عزون
محمود عبد القادر
محمود عبد القادر

الادارهالاداره
المعلومات العامة - منتدى شباب ميت عزون
ذكر
عدد المساهمات : 7217
نقاط : 95371
السٌّمعَة : 68
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
الموقع : layaly2052717@yahoo
معلومات وبيانات شخصية - منتدى شباب ميت عزون



http://www.meetazoon.com




مُساهمةموضوع: فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟   فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟ Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 6:11 pm



اخبارك ياشيخ خالد القاضي اخباركم ياشباب المنتدي ويابنات المنتدي

عندي سؤال محيرني
اصل فيه اللي بيقولي بنضرب الشيطان ومش عارف ايه
انا عايز اعرف
فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟

ولما بعض الناس يحركة بطريقة جنونية والبعض الاخر يكتفى برفعة فقط؟؟

وهل يجوز رفع السبابة فى اليدين ام يكتفى فى اليد اليمنى فقط؟

والى ماذا نشير لاننى بحثت ووجدت كمية عجيبة من الاراء

ولم اعلم ايهم صحيح؟؟؟

من يعلم يفيدنا افادكم الله

جزاكم الله كل خير

 منتدى شباب ميت عزون  /><!--
 بداية قالب الموضوع الاصلي - www.meetazoon.com --><br /><font color= الموضوع الأصلي : فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟  المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com



أنشر الموضوع لأصحابك على الفيسبوك
Share/Bookmark
جروبنا ع الفيس :منتدى شباب ميت عزونمحمود عبد القادرمنتدى شباب ميت عزون

منتدى شباب ميت عزون

توقيع: محمود عبد القادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات الكاتب - منتدى شباب ميت عزون
طه حسين
طه حسين

يسعي الي الاحترافيسعي الي الاحتراف
المعلومات العامة - منتدى شباب ميت عزون
ذكر
عدد المساهمات : 101
نقاط : 82179
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
الموقع : http://battash.ibda3.org
معلومات وبيانات شخصية - منتدى شباب ميت عزون



http://battash.ibda3.org/forum.htm




مُساهمةموضوع: رد: فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟   فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟ Icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 7:55 am



فى انتظار رد الشيخ

دمتم بحفظ الله

 منتدى شباب ميت عزون  /><!--
 بداية قالب الموضوع الاصلي - www.meetazoon.com --><br /><font color= الموضوع الأصلي : فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟  المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com



أنشر الموضوع لأصحابك على الفيسبوك
Share/Bookmark
جروبنا ع الفيس :منتدى شباب ميت عزونطه حسينمنتدى شباب ميت عزون

منتدى شباب ميت عزون

توقيع: طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات الكاتب - منتدى شباب ميت عزون
خالد القاضى
خالد القاضى

القلم المميزالقلم المميز
المعلومات العامة - منتدى شباب ميت عزون
ذكر
عدد المساهمات : 540
نقاط : 85748
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 23/05/2009
معلومات وبيانات شخصية - منتدى شباب ميت عزون







مُساهمةموضوع: رد: فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟   فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟ Icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 1:06 pm



أولاً :
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يشير بأصبعه السبابة ، ويحركها في التشهد في الصلاة .
وقد اختلف أهل العلم في ذلك على أقوال :
1. أما الحنفية : فيرون رفع السبابة عند النفي في الشهادتين ، يعني : عند قوله : " لا " ، ويضعها عند الإثبات .
2. وأما الشافعية : فيرون رفعها عند قوله : " إلا الله " .
3. وعند المالكية : يحركها يميناً وشمالاً إلى أن يفرغ من الصلاة .
4. وعند الحنابلة : يشير بإصبعه كلما ذكر اسم الجلالة ، لا يحركها .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : هذه التحديدات والكيفيات لا أصل لشيء منها في السنة ، وأقربها للصواب مذهب الحنابلة لولا أنهم قيدوا التحريك عند ذكر الجلالة .
" تمام المنة " ( ص 223 ) .
ثانياً :
أما الأدلة في المسألة :
أ‌. عن عبد الله بن الزبير قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه " . رواه مسلم ( 579 ) .
وفي النسائي ( 1270 ) وأبي داود ( 989 ) " كان يشير بأصبعه إذا دعا ولا يحركها " .
وهذه الزيادة ( ولا يحركها ) ضعفها ابن القيم في زاد المعاد(1/238) وضعفها الألباني في تمام المنّة (ص218) .
ب‌. عن وائل بن حجر قال : قلت : لأنظرن إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يصلي فنظرت إليه فقام فكبر ورفع يديه حتى حاذتا بأذنيه ثم وضع يده اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعد فلما أراد أن يركع رفع يديه مثلها قال ووضع يديه على ركبتيه ثم لما رفع رأسه رفع يديه مثلها ثم سجد فجعل كفيه بحذاء أذنيه ثم قعد وافترش رجله اليسرى ووضع كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى وجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى ثم قبض اثنتين من أصابعه وحلق حلقة ثم رفع إصبعه فرأيته يحركها يدعو بها .
رواه النسائي ( 889 ) . وصححه ابن خزيمة ( 1 / 354 ) وابن حبان ( 5 / 170 ) .وصححه الألباني في إرواء الغليل (367)
وقد استدل الشيخ ابن عثيمين بهذا الحديث ( يحركها يدعو بها ) على أن تحريك السبابة في التشهد يكون عند كل جملة دعائية . قال رحمه الله في الشرح الممتع :
دلت السنة على أنه يشير بها عند الدعاء لأن لفظ الحديث ( يحركها يدعو بها ) ، فكلّما دعوت حرِّكْ إشارةً إلى علو المدعو سبحانه وتعالى على هذا فنقول :
السلام عليك أيها النبي ـ فيه إشارة لأن السلام خبر بمعنى الدعاء ـ السلام علينا ـ فيه إشارة ـ اللهم صلّ على محمد ـ فيه إشارة ـ اللهم بارك على محمد ـ فيه إشارة ـ أعوذ بالله من عذاب جهنّم ـ فيه إشارة ـ ومن عذاب القبر ـ إشارة ـ ومن فتنة المحيا والممات ـ إشارة ـ ومن فتنة المسيح الدجال ـ إشارة ـ وكلما دعوت تشير ، إشارةً إلى علو من تدعوه سبحانه وتعالى ، وهذا أقرب إلى السنّة اهـ .
ثالثاً :
من السنة عند الإشارة أن ينظر إلى السبابة .
قال النووي :
والسنة أن لا يجاوز بصره إشارته وفيه حديث صحيح في سنن أبي داود ويشير بها موجهة إلى القبلة وينوي بالإشارة التوحيد والإخلاص . " شرح مسلم " ( 5 / 81 ) .
وهذا الحديث الذي أشار إليه النووي رحمه الله هو حديث عبد الله بن الزبير المتقدم ولفظه عند أبي داود (989) : ( لا يجاوز بصره إشارته) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
رابعاً :
ومن السنة أن يشير بها إلى القبلة .
عن عبد الله بن عمر أنه رأى رجلا يحرك الحصا بيده وهو في الصلاة فلما انصرف قال له عبد الله لا تحرك الحصا وأنت في الصلاة فإن ذلك من الشيطان ولكن اصنع كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع قال فوضع يده اليمنى على فخذه وأشار بأصبعه التي تلي الإبهام إلى القبلة ورمى ببصره إليها ثم قال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع . رواه النسائي (1160) رواه ابن خزيمة ( 1 / 355 ) وابن حبان ( 5 / 273 ) . وصححه الألباني في صحيح النسائي .
خامساً :
حني الإصبع عند الإشارة جاء من حديث نمير الخزاعي عند أبي داود ( 991 ) والنسائي (1274 ) .
لكنه حديث ضعيف .
انظر : " تمام المنة " للألباني ( ص 222 ) .

وخلاصه الامر
ان الإشارة بالأصبع في الصلاة سنة متفق عليها لصحة الأحاديث الواردة في ذلك، والحكمة منها دفع الشيطان، لما رواه أحمد عن نافع قال كان عبد الله بن عمر إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه وأشار بأصبعه وأتبعها بصره ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهي أشد على الشيطان من الحديد يعني السبابة. وأما تحريكها باستمرار فإن القائلين بذلك متبعون لما ورد في الحديث الذي رواه أحمد أن وائل بن حجر الحضرمي قال قلت لأنظرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يصلي – وفيه- ثم قبض بين أصابعه فحلق حلقة ثم رفع أصبعه فرأيته يحركها يدعو بها ثم جئت بعد ذلك في زمان فيه برد فرأيت الناس عليهم الثياب تحرك أيديهم من تحت الثياب من البرد .
وليس معنى ذلك عندهم أن الشيطان لا يدفع ولا يتأذى إلا بتحريكها فليتنبه لذلك
.
والحاصل أن المسألة من مسائل الخلاف بين أهل العلم، ولكل رأيه، ولا ينبغي للمسلم أن يضيق صدره ذرعا بالخلاف فيها، فإن اتفاق العلماء حجة قاطعة واختلافهم رحمة واسعة.
والله أعلم.

 منتدى شباب ميت عزون  /><!--
 بداية قالب الموضوع الاصلي - www.meetazoon.com --><br /><font color= الموضوع الأصلي : فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟  المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com


أنشر الموضوع لأصحابك على الفيسبوك
Share/Bookmark
جروبنا ع الفيس :منتدى شباب ميت عزونخالد القاضىمنتدى شباب ميت عزون

منتدى شباب ميت عزون

توقيع: خالد القاضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات الكاتب - منتدى شباب ميت عزون
طه حسين
طه حسين

يسعي الي الاحترافيسعي الي الاحتراف
المعلومات العامة - منتدى شباب ميت عزون
ذكر
عدد المساهمات : 101
نقاط : 82179
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
الموقع : http://battash.ibda3.org
معلومات وبيانات شخصية - منتدى شباب ميت عزون



http://battash.ibda3.org/forum.htm




مُساهمةموضوع: رد: فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟   فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟ Icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 1:07 pm



بارك الله فيك شيخنا وعالمنا
الى الأمام دوما بعون الله تعالى

جعلها الله فى ميزان أعمالك

كما أدعوك شيخنا الجليل
للإنضمام الى

منتدى سبيل الإسلام لرد الشبهات عن الإسلام العظيم

http://www.sbeelalislam.net/vb/index.php


ستجدنى هناك بأسم أبو كنزى


تقبل تحياتى

 منتدى شباب ميت عزون  /><!--
 بداية قالب الموضوع الاصلي - www.meetazoon.com --><br /><font color= الموضوع الأصلي : فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟  المصدر : منتدى ميت عزون www.meetazoon.com



أنشر الموضوع لأصحابك على الفيسبوك
Share/Bookmark
جروبنا ع الفيس :منتدى شباب ميت عزونطه حسينمنتدى شباب ميت عزون

منتدى شباب ميت عزون

توقيع: طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فى الصلاة نرفع اصبع السبابة عند التشهد ما العبرة من ذلك؟ ولما نحركة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
انتقل الى: